اهلا وسهلا بكم في منتديات العائلة والخاص لعائلة السليم والشايب
اهلا وسهلا بكم في منتديات العائلة والخاص لعائلة السليم والشايب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


.
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم الانتقال الى الموقع الرسمي www.al-3aelah.net مع تحياتي ابو خالد

 

 برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النهر الجاري

النهر الجاري


عدد المساهمات : 21
نقاط : 35
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 03/08/2010
الموقع : قلب المؤمنين

برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية Empty
مُساهمةموضوع: برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية   برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 16, 2010 7:04 pm


كل عام وأنتم بخير

إليكم برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية يبدأ التسجيل في 1 رمضان و ينتهي و يستمر لمدة 27 يوم



تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء رقم (29) وتاريخ (3/2/1431هـ) الخاص ببرنامج المنح الدراسيةالداخلية للجامعات والكليات الأهلية ، فقد تم إعداد هذا النظام الإلكتروني لمساعدة الطلاب والطالبات على التقديم لبرنامج المنح الدراسية الداخلية في الجامعات والكليات الأهلية بالمملكة لمزيد من المعلومات يرجى قراءة الأسئلة المتكررة .






إشارة إلى قرار مجلس الوزراء رقم 29 وتاريخ 3/2/1431هـ والذي ينص على : ( الجامعات والكليات الأهلية في التخصصات التي يرغبون فيها إذ لم يتم استيعابهم في الجامعات والمؤسسات التعليمية الحكومية في تلك التخصصات ، على أن تتحمل الدولة الرسوم الدراسية لـ ( 50% ) من أعداد من يقبلون سنوياً في الجامعات والكليات الأهلية ، وذلك لخمس سنوات من تاريخ هذا القرار ومن بعدها إعادة النظر في هذا الترتيب بين وزارة المالية ووزارة التعليم العالي) إن وزارة التعليم العالي وهي تقوم بوضع الضوابط والآليات لتنظيم المنح الدراسية تأمل أن تحقق هذه الضوابط مقتضى قرار مجلس الوزراء الموقر وتحقيق أهدافه ، بما يضمن توزيع المنح الدراسية بين الجامعات والكليات الأهلية وتحقيق الفرص العادلة بين الطلاب والطالبات . خاصة وأن المنح الدراسية المقدمة من قبل الوزارة لن يزيد عن 50% من إجمالي عدد الطلاب المستجدين في الجامعة أو الكلية فعلاً .


الشروط العامة :



1-حصول الجامعة أو الكلية على الموافقة لبدء الدراسة .

2- حصول المستثمر على فسح البناء والرسوم المعمارية النهائية وعقد تنفيذ المشروع والبــــــدء بالإنشاءات على أرض يملكها أو مؤجرة من الدولة بعقد طويل الأجل بناء على المادة الرابعة من القواعد التنفيذيـة والإجراءات الإدارية والفنية للائحة الكليـــــــات الأهلية على أن تكتمل المباني الرئيسية الدائمة خلال ثلاث سنوات .
3-حصول الجامعة أو الكلية على اعتماد من الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي، بمــــــــا يخص المنح الدراسية لجميع التخصصات .

الشروط الخاصة :


أولاً : المنح الدراسية لمرحلة البكالوريوس :

تقدم وزارة التعليم العالي منحاً سنوية للدارسين في الجامعات والكليات الأهلية وفقاً للتالي :

1-تشمل المنح الدراسية تسديد الرسوم الدراسية ( للجامعة /الكلية ) في التخصصات المعتمدة من قبل الوزارة بحيث لا تتجاوز الحد الأعلى من الرسوم المعتمدة من قبل الوزارة ( وهي الطب البشري وطب الأسنان 70.000ريال والعلوم الطبية والصيدلة والتمريض 55.000ريال والهندسة والحاسب 45.000 ريال والعلوم الإدارة و القانون والتربية 40.000ريال سنوياً).

2-لا تزيد الرسوم التي تدفع لطلاب المنح عن الرسوم المعتمدة من قبل الكليات والجامعات الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب.

3-المنح الدراسية تقيم سنوياً وتجدد حسب المفاضلة للطلاب الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز أو جيد جداً أو جيد بحيث لا يتجاوز عن 50% من أعداد الطلاب المستجدين .





الشروط الواجب توفرها في قبول الدارس المتقدم للمنحة لمرحلة البكالوريوس :


1-أن يكون سعودي الجنسية ومن في حكمهم .
2-أن يكون حسن السيرة والسلوك.
3-أن يكون الطالب مسجل في احد الجامعات والكليات الأهلية المشمولة في برنامج المنح .
4-أن يحصل الطالب على معدل تراكمي جيد على الأقل للطالب المستمر أو المنتظــــــــــم لإمكانيــة ضمه للمنحة حسب المفاضلة .
5-أن لا يتجاوز الدارس الحد الأدنى من المدة الزمنية ( المعتادة ) للحصول على الدرجة.
6-أن تكون الدراسة بنظام الانتظام بالجامعات والكليات الأهلية. على الأ يقل عدد الوحدات الدراسية المسجلة فصلياً عن 12 ساعة .
7-أن يحصل الطالب على معدل لا يقل عن جيد جداً في الثانوية العامة ومعدل لايقل عن 65% للقدرات للطلبة المستجدين.

8-أن يحصل المتقدم على معدل لا يقل عن جيد جداً في درجة الدبلوم لخريجي الدبلومات .

9- أن لا يكون الطالب موظفاً حكوميا أو في القطاع الخاص .




ثانياً : المنح الدراسية لمرحلة الدراسات العليا :

تقدم وزارة التعليم العالي منحاً سنوية للجامعات والكليات الأهلية وفقاً للتالي :-

1-أن يكون الطالب حاصلاً على تقدير جيد جداً على الأقل في مرحلة البكالوريوس إذا كان التقديم على درجة الماجستير , ( في التخصصات المرخصة من قبل الوزارة والتي حصلت على الترخيص الخاص لها ) .

2-يتم إيقاف المنحة في حال انخفاض المعدل الدراسي أثناء الدراسة أقل من معدل جيد جداً.

3-تدفع وزارة التعليم العالي رسوم المنح الدراسية شرط أن لا تتجاوز المنحة الرسوم المعتمدة من قبل الجامعة أو الكلية الأهلية لبقية منسوبيها من الطلاب . و التي تم اعتمادها من مجلس الأمناء و من قبل الوزارة بحيث لا تتجاوز مبلغ 70.000ريال سنوياً .






الشروط الواجب توفرها في قبول الدارس المتقدم للمنحة لمرحلة الدراسات العليا :






1-أن يكون سعودي الجنسية ومن في حكمهم .
2-أن يكون حسن السيرة والسلوك .
3-أن تكون الدراسة في التخصصات المحددة.
4-أن يحصل الطالب على المعدل المحدد للمنحة.
5-أن لا يتجاوز الدارس المدة الأصلية للحصول على الدرجة .
6-أن تكون الدراسة بنظام الانتظام الكامل بالجامعات والكليات الأهلية.

7-أن لا يكون الطالب موظفاً حكوميا أو في القطاع الخاص .






ملاحظات وأحكام عامة :





1- لن يقبل أي طلب من الطلبات المقدمة على موقع الوزارة الخاص بالمنح إلا بعد تسجيل الطالب في الجامعة أو الكلية الأهلية المشمولة في برنامج المنح .

2- أن تعبئة الطالب لنموذج طلب المنحة لا يعني قبوله فيها .

3- للوزارة الحق في إيقاف المنح عن الكلية أو الجامعة في حال مخالفة لائحة الجامعات والكليات الأهلية أو القواعد التنفيذية والإجرائية للائحة الكليات الأهلية أو تقديم بيانات ومعلومات خاطئة .




لمزيد من المعلومات و التسجيل على الرابط التالي

http://grants.mohe.gov.sa/default.aspx

تحياتي للجميع (النهر الجاري)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
برنامج البعثات الداخلية للجامعات و الكليات الأهلية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أرامكو تعلن عن برنامج التدرج لخريجـي الكليات و المعاهد
» برنامج الابتعاث الخارجي لإعداد المدربين لخريجي الكليات
» التحلية تعلن عن الدورة التأهيلية رقم 40 لخريجي الكليات
» برنامج قران
» برنامج ليلة الحفل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: المنتديات العامة :: منتدى التربية والتعليم-
انتقل الى: